حــي 18 فيفري (300 مسكن سابقا) عين الدفلى 44000

بطاقة تقنية حول الاسوار الرومانية بمدينة مليانة

يعود تاريخ بنائها إلى العهد الروماني، حيث شيدت خلال الفترة الوسيطية وهي عبارة لجزء كبير من بقايا تحصينات المدينة القديمة التي أعيد بناؤها من قبل الأتراك، لتأخذ هيئة سور كبير يحمي المدينة ويطل على الجبال والقرى الصغيرة . حيث لعبت هذه الاسوار دورا هاما في تحصين المدينة من هجمات العدو لاسيما خلال مقاومة الامير عبد القادر .

يعود تأسيس مدينة مليانة إلى الحقبة الرومانية. حينها سماها مؤسسها الإمبراطور أوكتافيوس زوكابار (بين القرنين 27 و25 ق.م)، وجعلها حامية عسكرية. لم يكن خيار الإمبراطور أوكتافيوس عبثياً، بل كان مدروساً من وجهة نظر رجل عسكري، رأى في علوها بـ720 متراً عن سطح البحر، وتفرع مسالكها نحو مناطق عديدة، ما يؤهلها لتكون مركزاً حربياً.
خيار أوكتافيوس عززته خيارات أخرى لمن تبعه في استيطان المدينة من حضارات ودول أخرى، فقد أعاد بولغين بن الزيري الصنهاجي بناءها عام 972م، وجعلها عاصمة سياسية على جزء كبير من بلاد المغرب، قبل أن يستولي عليها المرابطون عام 1081، فالموحدون عام 1149، ثم الزيانيون عام 1308، لتصبح إمارة مستقلة حتى وصول العثمانيين للمنطقة. مرّ بها الرحالة العربي الأشهر ابن بطوطة ذهاباً، قادماً من تلمسان، وإياباً عائداً من صفاقس بتونس، متوجهاً إلى طنجة بالمغرب، وزارها أيضاً التازي والإدريسي والحسن بن وزان.
عام 1835 دخلها مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر، وشيد فيها مؤسسات سياسية وعسكرية وجعل فيها مقراً لخلافته. عام 1840 احتلتها الجيوش الفرنسية، بعد مقاومة شرسة من أهاليها بقيادة الخليفة بن علال.